تمكين الشباب العراقي في صنع القرار السياسي

بهدف تعزيز دور الشباب العراقي في الحياة السياسية وتمكينهم من التأثير على القرارات والسياسات العامة اقامت كلية العلوم السياسية وحدة دراسات السلام وبالتعاون مع المجلس الوطني للشباب التابع لوزارة الشباب والرياضة العراقية ورشة عمل بعنوان "تمكين الشباب العراقي في صنع القرار السياسي" يوم الاربعاء الموافق ٢٠٢٤/٩/١٨.

ادار الورشة التدريسي  ا.د. مرتضى احمد خضر. تناولت الورشة محورين أساسيين القى المحور الأول التدريسي م.م. علي وليد مهدي تكلم فيه عن فرص المشاركة السياسية للشباب بينما تناول المحور الثاني التحديات التي تواجه اشراك الشباب في صنع القرار السياسي القاه التدريسي م.م. برزان جلال حيمد.

خرجت الورشة التدريبية بعدد من التوصيات:

  • تعزيز التواصل بين الشباب وصناع القرار من خلال إنشاء قنوات حوار مباشرة.
  • توفير برامج تدريبية للشباب في مجال القيادة والسياسة.
  • دعم المبادرات الشبابية التي تهدف إلى تعزيز الشفافية ومكافحة الفساد.
  • زيادة الحصص المخصصة للشباب في المجالس التمثيلية والهيئات الحكومية.
  • تحفيز الأحزاب السياسية على إشراك الشباب في صنع القرار.

حضر الورشة السيد عميد الكلية ا.د. قاسم علوان سعيد والسيد معاون العميد للشؤون العلمية أ.د. اسعد عبد الوهاب عبد الكريم والسيد معاون العميد للشؤون الإدارية م.د. حمادي حسن عطية والسيد رئيس فرع النظم السياسية ا.م.د. ناصر زين العابدين احمد وعدد من تدريسيي الكلية وموظفيها.

ختاماً، أكدت الورشة على الدور الحاسم الذي يمكن أن يلعبه الشباب في صنع القرار السياسي في العراق، خاصة في ظل الظروف السياسية الحالية تم التأكيد على ضرورة توفير الفرص والدعم اللازم لهم للمساهمة في بناء مستقبل أكثر استقراراً وديمقراطية للعراق.