أهداف الوحدة:
1. دعم الصحة النفسية للطلبة: تقديم خدمات الإرشاد النفسي الفردي والجماعي لمساعدة الطلبة على التعامل مع الضغوط النفسية والتحديات الشخصية.
2. تحقيق التكيف الجامعي: مساعدة الطلبة على التكيف مع البيئة الجامعية ومتطلباتها الأكاديمية والاجتماعية من خلال برامج توجيهية.
3. تحسين الأداء الأكاديمي: تقديم دعم تربوي موجه لتعزيز المهارات الدراسية والتنظيمية التي تمكن الطلبة من تحقيق أفضل النتائج الأكاديمية.
4. التنمية الشخصية: تطوير مهارات الطلبة الشخصية مثل التواصل الفعّال، إدارة الوقت، اتخاذ القرارات، وحل المشكلات.
5. الوقاية من المشكلات النفسية والسلوكية: تنظيم برامج توعوية وورش عمل حول كيفية التعامل مع الضغوط النفسية والاجتماعية، والوقاية من العنف والتنمر والإدمان.
6. تعزيز الرفاهية الشاملة: توفير بيئة داعمة تعزز من توازن الحياة الدراسية والاجتماعية والنفسية للطلبة.
الرؤية:
أن تكون وحدة الإرشاد التربوي والتوجيه النفسي مرجعًا متميزًا لدعم الطلبة الجامعيين نفسيًا وتربويًا، بما يسهم في تعزيز نجاحهم الأكاديمي، وتطوير مهاراتهم الشخصية والاجتماعية، وتحقيق توازن نفسي واجتماعي ينعكس إيجابًا على حياتهم الجامعية والمهنية.
الرسالة:
نسعى في وحدة الإرشاد التربوي والتوجيه النفسي إلى توفير بيئة داعمة وشاملة لكل الطلبة، حيث نؤمن أن التوجيه المناسب والدعم النفسي يعززان من فرص النجاح الأكاديمي والشخصي.
نبذة عن الوحدة:
تأسست وحدة الإرشاد التربوي والتوجيه النفسي بهدف تقديم الدعم النفسي والتربوي للطلبة، بما يعزز من توازنهم النفسي والاجتماعي، ويعزز نجاحهم الأكاديمي. تسعى الوحدة إلى توفير بيئة جامعية مريحة ومشجعة، حيث يستطيع الطلبة الحصول على المساعدة في مواجهة التحديات المختلفة.
الخطط المستقبلية:
1. تطوير الموقع الالكتروني الخاص بالوحدة وبشكل تفاعلي: تقديم استشارات إلكترونية ومواد تثقيفية عبر الإنترنت لدعم الطلبة في أي وقت ومن أي مكان.
2. توسيع البرامج الإرشادية: تطوير ورش عمل ودورات تدريبية جديدة تركز على مواضيع مثل الذكاء العاطفي، التوازن النفسي، وإدارة الأزمات ومخاطر التدخين والمخدرات.
3. إطلاق برامج إرشادية جماعية: تقديم جلسات إرشاد جماعي لتعزيز التفاعل بين الطلبة وتبادل الخبرات فيما يتعلق بالتحديات المشتركة.
4. تفعيل برامج الوقاية والتوعية: إطلاق حملات توعية موجهة تتناول القضايا النفسية الشائعة بين الطلبة مثل الاكتئاب والقلق وضغوط الامتحانات.
5. بناء شراكات مع مؤسسات مختصة: التعاون مع مراكز طبية ونفسية خارج الجامعة لتقديم خدمات متخصصة في الحالات التي تتطلب تدخلاً أعمق.